My Miliana
مرحبا زائرنا الكريم أهلا بك ضيفا كريما.. سجل معنا واصنع عالمك الخاص
My Miliana
مرحبا زائرنا الكريم أهلا بك ضيفا كريما.. سجل معنا واصنع عالمك الخاص
My Miliana
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


pour tout les habitant de miliana
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيل الصورإسلاميات صفحة الرياضة	لاخبارflmsألعابدخول

 

 اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا علوم تجريبية، تقني رياضيّ، رياضيات، تسيير واقتصاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aimen
المدير العام
المدير العام
aimen


عدد المساهمات : 539
تاريخ التسجيل : 14/01/2012
العمر : 35
الموقع : مليانة

اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا  علوم تجريبية، تقني رياضيّ، رياضيات، تسيير واقتصاد Empty
مُساهمةموضوع: اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا علوم تجريبية، تقني رياضيّ، رياضيات، تسيير واقتصاد   اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا  علوم تجريبية، تقني رياضيّ، رياضيات، تسيير واقتصاد Safari-iconالثلاثاء مارس 20, 2012 1:57 am


الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة

وزارة التربية الوطنيّة
مديرية التّعليم الثانويّ


نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا

الشّعبة:علوم تجريبية، تقني رياضيّ، رياضيات، تسيير واقتصاد.
المدّة: ساعتان
المعامل: 03


الّنص :
قال إيليا أبو ماضي:
(ديار) السّلام وأرض الهنا
يشق على العرب أن تحزنا
فخطب فلسطين خطب العلى
و ما كان رزء العلى هيّنا
و كيف تطيب الحياة لقوم
ترى حولها الرّدى أعينا؟
و كيف تطيب الحياة لقوم
تسدّ عليهم دروب المنى؟
يريد اليهود بأن يصلبوها
و تأبى فلسطين أن تذعنا
فقل لليهود وأشياعهم: ل
قد خدعتكم بروق المنى
ألا ليت "بلفور" أعطاكم
بلادا لهم لا بلادا لنا
و مّناكم وطنا في النجوم
فلا عربيّ بتلك الدّنا
فلا تحسبوها لكم موطنا
فلم تك لكم يوما موطنا
و ليس الذي نبتغيه محالا
وليس الذي رمتم (ممكنا)
نصحناكم فارعووا وانبذوا
بليفورا( ذيّالك) الأرعنا
و إمّا (أبيتم) فأوصيكم
بأن تحملوا معكم أكفنا
فإّنا سنجعل من أرضها
لنا وطنا ولكم مدفنا

شرح لغويّ : ارعووا:اخسأوا ، الأرعن:المتهور الذي لا يعي ما يقول.



الأسئلة:
أ البناء الفكريّSad 12 ن)
1. ما القضيّة التي يعالجها ال ّ شاعر في الّنصّ؟
2. الحياة لا تطيب من وقت اّلنكبة لأهل فلسطين. لماذا؟
3. "بلفور" سبب الّنكبة. من هو؟ وكيف شبّهه الشاعر ؟
4. اذكر جملة الأفكار التي تضمّنها الّنصّ.
5. في الّنص نصيحة وبعدها تهديد، وضّحهما مع الشرح
6. ما نمط الّنصّ ،وما فّنه الأدبيّ؟
ب البناء الّلغويّ Sad 08 ن)
1. اضبط بال ّ شكل الّتام الكلمات التي بين قوسين، ثم أعربها.
ما المعنى الأصليّ لل ّ لام المكسورة وما معناها الفرعيّ في الّنصّ؟ « فقل لليهود » .2
3. تنوّعت الأساليب البلاغيّة في الّنص، اذكر اثنين منها مبيّنا غرضهما.
4. ما نوع المجاز في عبارة " تأبى فلسطين".
5. استخرج صورة بيانيّة من البيت الثاني عشر ثم اشرحها وبيّن جمالياتها.
2 بالتوفيق / انتهى الصفحة 2
ملاحظة: هذا الّنموذج تطبيقيّ يقدّم للتحليل داخل القسم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mymilia.mountada.net
 
اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا علوم تجريبية، تقني رياضيّ، رياضيات، تسيير واقتصاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان البكالوريا تاريخ وجغرافيا
» مراجعة : اختبار محلول في مادة العلوم
» ملخص دروس اللغة العربية وآدابها جميع فروع السنة الثالثة ثانوي
» درب نفسك على الإجابة عن أسئلة البكالوريا في الأدب و في غيره من المواد العلمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
My Miliana :: B A C بكالوريا (جميع الشعب) 2013 :: اللغة العربية-
انتقل الى: