My Miliana
مرحبا زائرنا الكريم أهلا بك ضيفا كريما.. سجل معنا واصنع عالمك الخاص
My Miliana
مرحبا زائرنا الكريم أهلا بك ضيفا كريما.. سجل معنا واصنع عالمك الخاص
My Miliana
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


pour tout les habitant de miliana
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيل الصورإسلاميات صفحة الرياضة	لاخبارflmsألعابدخول

 

 ملخص محاضرات علم الإجتماع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aimen
المدير العام
المدير العام
aimen


عدد المساهمات : 539
تاريخ التسجيل : 14/01/2012
العمر : 35
الموقع : مليانة

ملخص محاضرات علم الإجتماع  Empty
مُساهمةموضوع: ملخص محاضرات علم الإجتماع    ملخص محاضرات علم الإجتماع  Safari-iconالسبت مايو 12, 2012 2:01 am

ملخص محاضرات علم الإجتماع


المحــــــــــــــــــــــاضرة الأولى


تحدث عن نشأة علم الاجتماع ؟
تحدث عنه (ابن خلدون) وعن العوارض الذاتية من كتاب المبتدى والخبر أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من السلطان الأكبر ثم توصل لها بعد 500 سنه (أوجست كونت) وسماها القوانين أوجس كونت توصل لفكره علم الاجتماع من الحاضر, أما ابن خلدون توصل لفكره علم الاجتماع من التاريــخ واسماه بعلم العمران . حيث أن أوجس كونت سماها الفيزياء الاجتماعية ثم علم الاجتماع في منتصف القرن 19وارتكز علي القوانين الاجتماعية التي لاحظها من خلال التغيرات في المجتمع الفرنسي مثل الثورة الصناعية وخروج المرأة للعمل وتغير نمط العوائل من عائله ممتدة إلي عائله نوويه ونزوح سكاني من القرى إلي المدن .
* ماهية فكرة القوانين الاجتماعية ؟
فكرتها هي أن الأمم والحضارات والمجتمعات لا تسير حسب أهوائها إنما يوجد نظام تسير عليه وقواعد تحكمها
* ما الذي يحدد علم الاجتماع ؟
تحددها المعرفة الاجتماعية . والمعرفة الاجتماعية تحددها مفاهيم ونظريات والمنهج .
يشاع أن الفلسفة كانت هي السابقة لعلم الاجتماع تحدثي عنها بإيجاز؟
الفلسفة كانت سابقه لعلم الاجتماع مثل مانو بالهند وفلسفات الفراعنة . وفلسفة المدينة الفاضلة في اليونان علي يد أفلاطون وار سطوا.
* ماذا تحدث أر سطوا عن المدينة الفاضلة ؟
المدينة الفاضلة كما رآها و أعتقدها أر سطوا هي مدينة خيالية مثاليه قائمه علي نظرية اليوتوبيا وهي الفكر الخيالي المثالي تحدث عنها في كتبه الاجتماعية ولكنه تراجع عنها في كتبه السياسية والقانونية .لأنه أساء إلي الأسرة ولم يمجدها .
* ما سبب تسميت أوجس كونت لعلم الاجتماع بالفيزياء ثم غيرها إلى علم الاجتماع؟
اسماها الفيزياء الاجتماعية لان الفيزياء مرتبطة بقوانين الطبيعة وعدل عنها لان احد العلماء كتب إحصائية جنائية اسماها الفيزياء الاجتماعية لذلك عدل عنها واسماها علم الاجتماع وبسبب هجره الناس من الريف إلى المدن و عمل النساء وكذلك عمل الرجال لساعات طويلة.
* ماذا سمي ابن خلدون علم الاجتماع؟
سماها العوارض الذاتية مستمده من التاريخ ولأنه قبل ابن خلدون تكلم فيها الفراعنة والإغريق.
* كيف كان التفكير سابقا بعلم الاجتماع وكيف فسمه أوجس كونت؟
كان سابقا التفكير بعلم الاجتماع ذاتي ولم يكن موضوعي كما قام أوجس كونت بتقسيمه إلى :
1- الديناميكا: وهي تغير المجتمعات الريفية لأسلوب حضاري
2- الاستسيكا: تدرس شروط وجود المجتمع والبناء الاجتماعي
كما تحدث عنهم ابن خلدون أيضا حيث توصل ابن خلدون إلى علم العوارض الذاتية في علم العمران البشري.
يعتقد العلماء أن كونت هو مؤسس علم الاجتماع وان ابن خلدون هو احد الفلاسفة ؟ ما مدي صحة هذه العبارة ؟
حقيقة إن ابن خلدون كان يتحدث عما هو كائن وتوصل فكرة العوارض الاجتماعية عن طريق المنطق والفهم ودراسة تاريخ وان هناك منهج تسير عليها تلك المفاهيم *انتقد ابن خلدون الفلاسفة ونقد منهجهم مما يجعله ليس منهم وخارج عن هذا الأمر حيث خصص قسم في مقدمه الإبطال والفلسفة*
ما هي موضوعات علم الاجتماع بصفه عامه؟
1- دراسة المجتمع ..
مايكروسولجي والميكرسيسلوجي ويتم دراسته من خلال العينة أو التعداد السكني ومن الصعوبة دراستها بالحصر الشامل ..
2- دراسة النظم الاجتماعية ..
( أخلاقيه _تربويه _سياسيه) تسمى علم اجتماع ,علم طبي , علم سياسي .
3- دراسة الأفعال والعلاقات الاجتماعية :كالاحتكاك والتخلف الثقافي والتغيير .
ما تعريف سروكن لعلم الاجتماع؟
دراسة الخصائص العامة المشتركة بين جميع الظواهر والعلاقات الاجتماعية والغير اجتماعيه.
وضع انكلز إطار عام للمجتمع ويعتقد انه ينقسم إلى؟
1- تحليل اجتماعي أو سيسو لجي :مثل الإرهاب _الطلاق _ الزواج
2- دراسة الوحدات الاجتماعية :مثل الشخصية _ المجتمعات _ السكان
3- دراسة النظم الاجتماعية :مثل ألاقتصاديه _ السياسة _ دينيه _ القرابة
4- دراسة العمليات الاجتماعية :مثل التعاون _المنافسة _الصراع _ الانتشار الثقافي.
ما هو التحليل الاجتماعي ؟
هو دراسة الثقافة والمجتمع وتحديد المنظور والأبعاد السيسولوجيه وتحديد المنهج.
ما هي أراء بعض العلماء لعلم الاجتماع؟
بعض العلماء يعتقد أن الهدف من علم الاجتماع نظري والهدف الأساسي هو الوصول للمعرفة وبعض العلماء يعتقد أن الهدف من علم الاجتماع عملي ( تطبيقي )
ماذا يقصد بالهدف التطبيقي؟
يقصد به استخدام المعرفة الاجتماعية لحل المشكلات الاجتماعية.
من ماذا تتكون المعرفة الاجتماعية؟
1/ المفاهيم
2/ المنهج
3/ النظرية
ويعتقد الدكتور انه كلام خاطئ لأنه حصر المعرفة الاجتماعية بحل المشكلات الاجتماعية فقط واقلها التساؤل --ثم-->فرضيه --ثم-->نظريه --ثم--> الحقيقة.
والأصح أن علم الاجتماع نظري وتطبيقي في أن معا بان يستخدم المعرفة الاجتماعية في دراسة الظواهر الاجتماعية للإيجاد حلول للمشكلات الاجتماعية
ما رأي ( لستر واد ) بعلم الاجتماع كونه تطبيقي أم نظري؟
انه يمكن التفريق بين علم الاجتماع التطبيقي والنظري باعتبار
ماذا كيف عند ذلك يكون نظري
ولكن حين يكون تسال عن نتيجة ما حينها يكون تطبيقي لأنها يسبقها جزئيات من العملي من خلال استبيان مثلا
أما ما هي النتائج يكون تطبيقي.
**علم الاجتماع علم تطبيقي ونظري معا ----- >> بنظر الدكتور**
كيف قسم سروكن ميادين علم الاجتماع؟
1/ علم المجتمع العام :
* علم المجتمع البنائي
الذي يهتم بالبناء وتكوين أي ظاهره مثل الأسرة
* علم المجتمع الديناميكي الذي يدرس العمليات الاجتماعية المتكررة
2/ علم الاجتماع الخاص :
يقوم بما يقوم به علم الاجتماع باعتبار المجتمع وقد يكون باعتبار الأنظمة.

المحاضرة الثانية:

تعريف دور كاين لظاهره الاجتماعية؟
هي كل ضرب من السلوك ثابت أو غير ثابت ويباشر نوع من القهر الخارجي
مثل : الأزياء في المجتمعات _ كما يوجد اختلافات كالذهاب لفرح يعني عرس أو غيره
هل يمكن دراسة الظواهر الاجتماعية ؟
في البدايات الأولي انقسمت العلماء حول دراسة الظواهر الاجتماعية ألي فئتين
1.أولي معارضه وعللتها بما يلي:
1/تعقد المواقف الاجتماعية مثل: الملابس-الفلكلور-الزواج
الزواج مثلا يجب السؤال عن الدين -المال- الجمال والأخلاق
2/استحاله إجراء التجارب مثل:تجارب زراعيه-تجارب طبية
يصعب إجراء هذه التجارب على البشر لأنها تقرير مصير مما يستحيل إجراءها
3/تعذر الوصول إلى القوانين موحده للجميع
لماذا يتعذر الوصول إلى القوانين ؟؟!
- لان هناك اختلاف في المجتمعات والثقافات والأديان والمذاهب مما يؤدي لتعذر الوصول إلى القوانين ..
4/•عدم دقة ألمقاييس
5/الباحث يرى نفسه جزء من المشكلة فا ينتقل من الموضوعية إلي الذاتية فا تغلب عليه العاطفة
6/بعد الظواهر الاجتماعية عن الموضوعية.
2.المؤيدون راو أن الظواهر الاجتماعية تذهب في اتجاهين
•أن العلوم أللإنسانية اتجهت نحو المنهج كمي مثل الرياضيات والإحصاء وان هذه المعطيات أعطت مصداقية في دراسة الظواهر الاجتماعية
•تزايد إعداد العلماء والباحثين في مجال الدراسات الاجتماعية
أدي إلي فتح مجالات التخصص في علوم الاجتماع المختلفة ديني تربوي سياسي اجتماعي اقتصادي.
ما هي العلوم الاجتماعية؟
•علم الاجتماع - •علم النفس - •اللانثروبولوجيا - •علم الاقتصاد - •علم السياسة
أي من العلوم السابقة يعد علوم مسلكية أو سلوكيه وماذا تدرس
•علم الاجتماع ويدرس المجتمع
•علم نفس ويدرس الشخصية
•اللانثروبولوجيا ويدرس الإنسان
كيف رتب أوجست كونت للعلوم الاجتماعية ؟
رتب أوجست كونت العلوم الاجتماعية وفق معتقداته من الأسهل إلي الأصعب اعتقد أن ابسط العلوم هي الرياضة ثم الفلك ثم الطبيعة ثم الكيمياء ثم البيولوجيا وأخيرا علم الاجتماع
لماذا اعتبر أوجست كونت علم الاجتماع هو الأصعب ؟
لم تكون صعوبة علم الاجتماع بسبب الآلية أو المنهج ولا ألافتقاده النظرية أو مفاهيم الخاصة أو معرفه الاجتماعية ولكن صعوبة من وجهة نظره هي اختلاف المجتمعات بعادتها وتقاليدها
ما علاقة علم النفس بعلم الاجتماع؟
علم الاجتماع النفسي: 1/
- هو احد ميادين علم الاجتماع
- يهتم بدراسة البعد النفسي للحقيقة الاجتماعية
علم النفس الاجتماعي: 2/
-احد ميادين علم النفــس
- يهتم بدراسة كيفيه انفعال الأفراد إزاء أحوال المجتمع الذي يعيش فيه
*علاقة علم الاجتماع بلانثروبولوجيا*
ماذا نعني بعلم اللانثروبولوجيا ؟
تعني علم الإنسان بدأت كمصطلح عام 1840 م
*تقسيم المدارس الغربية لعلم الانثربولوجيا*
المدرسة الانجليزية:
قسمته إلي ثلاث أقسام:
•انثربولوجيا طبيعية
•انثربولوجيا اجتماعية
•انثربولوجيا ثقافية
المدرسة الأمريكية:
قسمته إلي قسمين فقط:
•انثربولوجيا طبيعيه
•انثربولوجيا ثقافيه
لماذا قسمت المدرسة ألأمريكية الانثربولوجيا إلي قسمين فقط؟
المدرسة الأمريكية لم تغفل الجانب الاجتماعي ولكنها تراها جزء من الجانب الثقافي ولذلك يقال دائما أن العوامل والمتغيرات الثقافية اشمل من الاجتماعية
ما هي اهتمامات الانثربولوجيا الطبيعية ؟
تهتم بدراسة أصول الإنسان وسلالته العرقية بل تهتم بـ :
1/ الاثنو غرافيا هــــــــــو( وصف الشعوب) ..
2/ الاثنو لوجيا هـــــــــــــو ( دراسة السلالات )
ما هو الفرق بين الانثربولوجيا الثقافية وعلم الاجتماع ؟
الانثربولوجيا الثقافية:
•بدأت بدراسة المجتمع البدائي
•تدرس المجتمع دراسة شامله كليه
•منهج كيفي
•يدرس المجتمعات الصغيرة
علم الاجتماع:
•يدرس المجتمعات المتحضرة
•يدرس المجتمع دراسة جزئيه باعتبار النظم أو باعتبار المجتمع
•المنهج كيفي وكمي
•يدرس المجتمعات الكبيرة من خلال العينة
ما أوجه التشابه بين الانثربولوجيا الاجتماعية وعلم الاجتماع ؟
1. أن كلا منهما يهتم بدراسة العلاقات الاجتماعية
2.أن كلا منهما يهتم بتحليل الاجتماعي.
لماذا أطلق براون علي الانثربولوجيا الاجتماعية مسمي المقارن؟

أطلق عليها مسمي علم الاجتماع المقارن لان كلا من علم الاجتماع المقارن والانثروبولوجيا الاجتماعية يعني بدراسة العلاقات الاجتماعية وتحليل المجتمع

المحاضرة الثالثة

ما تعريف تيلور لثقافة؟
إن الثقافة أو الحضارة – بمعناها الواسع – هي ذلك المركب الذي يشمل المعرفة والعقائد والفن والأخلاق والقانون والعرف وكل المقدرات والعادات الأخرى التي يكتسبها الإنسان من حيث هو عضو في المجتمع .
مثل : الأزياء – الفلكلور- السكن والأكل ... الخ وكلها من صنع البشر.
هل يوجد توافق بين تعريف الثقافة مع الدين ..؟
عندما يقصد به عموم الأديان فهذا خطأ الإشكالية في كلمة '' العقائد '' لماذا .. لأنه إذا آمن بأن العقائد من الثقافة بمعنى أن الدين الإسلامي من الثقافة و الثقافة من صنع البشر فإن الدين من صنع محمد صلى الله وعليه وسلم فهذا خطأ عقائدي
متى تستقيم كلمة العقائد؟
1- حينما يقصد بهذه الأديان أو هذه العقائد بالأديان والفلسفات الأرضية التي تكون من صنع البشر .
مثل : ( البوذية – و عبادة الشمس والأنهار وقانون مانون في الهند – وشو في الصين – الهندوسية) .
2- أو حينما يعتقد أن مفهوم هذه العقائد هي الاجلوجيا ( هذي تأكدوا من اسمها ) أو الأفكار.
مثال : ألبعثي أو الاشتراكي.
تعريف النسبية الثقافية :
هي أن لكل مجتمع ثقافته الفريدة التي توضح طريقته في الحياة.
ما هي خصائص الثقافة :
1- أن الثقافة تعد ظاهرة اجتماعيه توجد في جميع المجتمعات الإنسانية باستثناء الأديان السماوية ولا يجب أن نحقر الآخرين بها سواء بالشكل أو الفلكلور أو الكلام لأن فيها جزئيات من هذه الثقافة .
مثلا ( الزواج –الفلكلور- العادات والتقاليد – الجانب المادي ولا مادي ) .
2- تتميز الثقافة بالاستمرار.
مثلا : (استمرار الأكلات الشعبية – الأزياء – الكرم –الضيافة )واستمرت من جيل لآخر بالرغم من تغيرها ولكنها باقية 3-تعتمد الثقافة على وجود الرموز مثل اللغة التي اخترعها الإنسان .
4- إن الثقافة يتم تعلمها بمعنى أنها مكتسبه وذلك من خلال البيئة وليست بالضرورة أن تكون من خلال الأسرة لأنها يمكن أن تتكون من الأصدقاء أو الفضائيات وما إلى ذلك.
5- أن الثقافة نسق بمعنى أنها كل معقد – تتكون من ثلاث قطاعات أو وحدات أو جوانب أساسيه على النحو التالي :
1-الجوانب الإدراكية:وتشمل الخروج من نسق المعرفة إلى نسق تكنولوجي .
2- الجوانب المادية: وتشمل الأدوات والآلات والسيارات وغيرها من الأشياء المادية .
3- الجوانب المعيارية: تتضمن المعايير والقواعد التي تنظم السلوك .
- لا يجب أن نذكر الحلال والحرام في الجانب المعياري للجوانب المادية فقط لأنها مقياس ثقافي من وضع البشر والتحليل والتحريم مرجع ديني.
ما تعريف التكآمل الثقافي :
هو انه هنآك درجة من الاتزان بين عناصر المختلفة المكونة للثقافة.
ما هي العناصر المختلفة المكونة لثقآفه؟
* العموميات والخصوصيات
* مادي و اللامادي
يرى ( لان روبرت سون ) التوترات التي قد تحدث في الثقافة الى عاملين رئيسيين :
1-التعارض الموجود بين الثقافة الواقعية وبين الثقافة المثالية .
2- وجود هذه الثقافات التي يطلق عليها الثقافات الفرعية ويبرز منها الثقافات المضادة.

المحاضرة الرابعة

الفصل الخامس (الجماعات الإنسانية )
أولا..الجماعات:
س/ما هو مصطلح الميكروسوسيولوجيا؟
وهو علم يختص بدراسة الجماعات الصغرى
س/ما هو مصطلح الماكروسوسيولوجيا ؟
وهو علم يختص بدراسة الجماعات الكبرى والتي يدرسها في حاله واحده هي العينية أي التعداد السكاني..
تعريف الجماعة؟؟
**تعريف زاندن":
جمع من الناس الذين يتميزون بصفات أو خصائص عامه أو مشتركه.
أنماط الجماعات:
العالم زاندن أوجد 3 محكات رئيسيه ما هي :
1- الوعي والشعور
2- العلاقات الاجتماعية
3- التمركز حول هدف معين
يمكن التمييز بين أنماط الجماعات المختلف كالتالي:
1-الفئات الإحصائية:
وهي جماعات تعتبر سالبة في جميع المحكات الوعي أو الشعور بالنوع والعلاقات والتمركز حول هدف معين مثل عدد المواليد أو أطفال الحضانة..
2-الفئات الاجتماعية:
وهي جماعات تتميز بالإيجاب في وعي أعضائها أو شعورهم بالنوع ولكنها تتميز بالسالب في وجود علاقات اجتماعيه بينها أو عدم انتمائها لتنظيم رسمي مثل فئات الرجال والنساء..
3-الجماعات الاجتماعية :
وهي التي تعتبر ايجابيه في تميز أعضائها بالوعي مع وجود تفاعل اجتماعي بين أعضائها إلا أن ينقصها الانتماء لتنظيم رسمي مثل الأصدقاء أو الأقارب.
4-التنظيمات الرسمية :
وهي التي تعتبر ايجابيه في كل اتجاهات المحكات من وعي ومن العلاقات الاجتماعيه ومن التمركز مثل الجامعات والمصانع..
س/الجماعات الاجتماعية بوجه خاص يمكن تصنيفها إلى 3 جماعات فرعيه ما هي؟.
1-الجماعات الأولية :
وهي جماعات تقوم على علاقات الوجه للوجه المباشرة بين أعضاء هذه الجماعات وعلى أساس التعاون وحرية التعبير عن الشخصية والعواطف..
2-الجماعات الثانوية :
وهي جماعه تتكون من عدد من الناس الذين يجمعهم قليل من الروابط العاطفية ويجتمعون من اجل تحقيق بعض المصالح أو بعض الأهداف العملية الخاصة.. مثل ألامه والمدينة والتنظيمات..
3-الجماعات المرجعية :
وهي الجماعات التي يرجع إليها الفرد في تقييم سلوكه مثل الجماعة المهنية..

المحاضرة الخامسة

تابع الجماعات الإنسانية
المجتمعات المحلية:
س/ما تعريف المجتمع الحلي؟
جمع من الناس الذين يتفاعلون معا ويقيمون في منطقه إقليميه محدده حيث يقومون بجزء كبير من أنشطتهم أليوميه
________________________
*يرى انكلز ان هناك عناصر يجب ان تتوفر في المجتمع المحلي اذكرها؟
1-تجاور في منطقه اقليميه محدده
2-الانتماء المشترك
3-التفاعل الاجتماعي
انماط المجتمعات المحليه:
1-المجتمع الروحي
2-مجتمع الاقامه
________________________
س/الى كم قسم ينقسم مجتمع الاقامه ؟
ينقسم الى طبيعي واجتماعي
_________________________
س/هل القبيله مجتمع محلي؟
نعم
_______________________
*المجتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمع:
س/ما تعريف المجتمع؟
جماعه تشغل اقليم وتتقاسم نفس الثقافه
_______________
س/هل هو يقصد نفس الثقافه في العموميات او الخصوصيات؟
العموميات
____________________
س/اذكر انماط المجتمعات؟
في البدايات الاولى كان الصنيف على اساس تصنيف ثنائي
________________
س/ماالفرق بين المجتمع البدوي-الحضري ؟
الريفي- البدوي
الديني- العلماني
_________________
س/على ماذا كان التصنيف؟
كان التصنيف على اساس ثلاثي
البدوي-الريفي-الحضري
_________________
س/الى متى استمر هذا الموضوع؟
استمر هذا الموضوع الى ان ظهر مفهوم الحضريه من عام 1920 حتى عام 1930م
(ويرث)عام 1938م كتب مقاله عن الحضريه كاسلوب للحياه
____________________
س/كيف فرق (ويرث)بين المجتمعات الريفيه والحضريه؟
1-الحجم الكبير
2-الكثافه السكانيه
3- الاتجانس السكاني
4-العلاقات الجماعيه الثانويه
5-الضوابط الاجتماعيه الرسميه
6-الانهيار في النسيج الاخلاقي
_________________________
س/بعض العلماء قسم المجتمعات الانسانيه الى نمطين او ثلاثه انماط اذكرها؟
مجتمع تقليدي وحديث:
مجتمع قبل الصناعه
المجتمع الانتقالي
المجتمع الصناعي
مجتمع ماقبل االصناعه وصناعي:
مجتمع ماقبل الصناعه
المجتمع الصناعي
المجتمع الصناعي المتقدم
____________________
س/بعض العلماء قسم المجتمعات الانسانيه الى خمسه انماط ماهي؟
1-مجتمع الصيد
2-الرعي
3-الزراعه الغير مستقره
4-الزراعه المستقره
5-الصناعي
__________________
الفصــــــــــــــــــــــــــــل السادس
الشخصيه والتنشئه الاجتماعيه
س/عرف التنشئه الاجتماعيه؟
العمليه التي عن طريقها ينمي الفرد بناء شخصيته وتنتقل الثقافه من جيل الى اخر
____________________
س/هل التنشئه الاجتماعيه عمليه مستمره ام تتوقف؟
مستمره
________________
س/ماهي هيئات التنشئه الاجتماعيه؟
1-الاسره
2-المدرسه
3-الاصدقاء
4-وسائل الاتصال
5-المسجد
__________________________________________________
مدخل عام :
- علم الاجتماع :
هو الدراسة النسقية الواقعية للعلاقات التي تقوم بين الناس وما يترتب عليها من آثار؛وعلم الاجتماع يقوم بالدراسة الواقعية للأنساق الاجتماعية التي تنتظم بها علاقات الاجتماع الإنساني كنسق الأسرة أو غيره من الأنساق كالعائلة أو القبيلة أو الزاوية أو الطريقة الصوفية أو الطبقة الاجتماعية أو جماعة المدرسة الفكرية أو الحزب أو الجيش أو المؤسسات الصناعية أو الشركة التجارية أو غير ذلك من الأنساق وهو يعتمد الدراسة الواقعية يتبع الوقائع والأنشطة الاجتماعية الملازمة لنشوء المؤسسة الاجتماعية.

- النسق الاجتماعي:
يمكننا أن نعتبر النسق أهم المفاهيم التي تقوم عليها دراسة علم الاجتماع ويتكون النسق من فردين أو أكثر من الناس متواجدين في بيئة تجمعهم ويشتركون في واحد أو أكثر من الأنشطة المشتركة أي الجمعية.

- الجماعة:
نسق اجتماعي يتكون من مجموعة من الأفراد الذين يتفاعلون معا ويشتركون في نشاط معين أو أكثر؛ويقتضي مفهوم الجماعة تماسك أفرادها واتصافهم بخصائص الجماعة؛فالأسرة مثلا تعتبر عادة جماعة متماسكة؛وفي ذلك خلافا لمجموعة مشاهدي حادث المرور سرعان ما ينفضوا عن بعضهم حالما تنتهي المشاهدة؛لذلك يطلق عليهم مصطلح -حشد-

المجتمع:
نسق اجتماعي يشكل أعضاؤه جماعة وطنية مستقلة بوطنها ذات ثقافة جامعة وحيث يشكل الزواج وتكوين الأسر والتناسل أساس نمو العضوية فيه.

1- الوظيفة: هي النشاط المتعلق بتحقيق الظاهرة الاجتماعية لأهدافها وعادة ما يتم الحديث عن هذا النشاط باعتباره عملا بناء يحفظ للظاهرة الاجتماعية بقاءها وتماسكها (الإيمان؛الدين؛الالتزام؛الأخلاق؛العمل التطوعي..)؛أما إذا كانت هذه الوظيفة هدامة فإنها تتناقض مع بقاء وتماسك الظاهرة الاجتماعية ولاتقوم إلى تحقيق أهدافها وتكون هذه الوظيفة ظاهرة معروفة أو كانت غير ظاهرة.

2- الدور:الدور الاجتماعي هو ما يتوقعه الآخرون بنسق اجتماعي من شخص يشغل وضعا اجتماعيا معينا؛وذلك أثناء موقف معين يتفاعل فيه هذا الشخص مع الآخرين .

ويمكن التمييز بين مستويات ثلاثة من الأدوار:
- ما يؤديه الأستاذ بالفعل.
- ما نتوقع أن يؤديه.
- ما ينبغي له أن يؤديه.
أما ما يحدد تلك التوقعات ما أسميناه الدور فهو معايير الأفراد –الطلبة مثلا-المتصلة بالموقف –موقف التدوين الجامعي مثلا- وخبرتهم بالسلوك الفعلي للمواقف المماثلة –دراستهم لدى أساتذة من قبل-.
وتتفاوت الأدوار فيما بينها فهناك أدوار مكملة كدور الزوج إزاء زوجته؛وأدوار متطابقة كدور الصديق إزاء صديقه ونشأ المشكلات حينما تضطرب توقعات الأفراد للأدوار المنوطة بهم أو بغيرهم.
3- المكانة:هو الوضع الذي يشغله الشخص في سلم التأثير داخل نسق اجتماعي معين ؛وتتعدد أنواع المكانة في سلم التأثير داخل النسق الاجتماعي فقد تكون مرتبطة بالموقع أو بالطبقة الاجتماعية أو بالهيبة التي لا تنبع من المصادر الأخرى إنما تفرضها مثلا خصاله الشخصية وسيرته أو نسبه أو سيرة عائلته.

- التفاعل:
هو العملية التي بمقتضاها يكون الأفراد يتصلون ببعضهم مؤثرين ومتأثرين ببعضهم البعض سواء على صعيد الأفكار أو الأنشطة ؛فالتأثير المتبادل هو جوهر عملية التفاعل وقد يستمر التفاعل لحظات أو سنوات ويعتبر البعض التفاعل هو موضوع علم الاجتماع.
- الاتجاه أو الموقف:
هو سلوك الفرد تجاه أمر معين ويكون حصيلة ما يتعلمه في بيئته سواء ما يرتبط بسلوكه من تقييم أو لموقف محدد تجاه ذلك الأمر؛فالاتجاه في واقع الأمر تعبير عن رؤية تقييمية أي نتيجة سلوكية لقيمة معينة أو أكثر.
- المعيار:
المعايير الاجتماعية هي الأفكار أو المقاييس التي توجه استجابات الأعضاء في الجماعة وذلك تجاه سلوك معين؛والمعيار ظاهرة تستند إلى قيم الجماعة فما يمكن أن يكون محمودا في معيار ثقافة معينة –حياة المرأة في الجماعة المسلمة- يمكن أن يكون مذموما في معيار جماعة أخرى.
- القيمة :
القيم هي المثل المنشودة من الأفراد في ثقافة جماعة معينة كالإنصاف والالتزام والطمأنينة والإيثار والمهارة وغيرها هي كلها قيم بوصفها مثالا أو صفة شخصية تشكل ما هو مرغوب في ثقافة ما ومن هنا فهي تؤثر على السلوك الاجتماعي تأثيرا كبيرا وحاسما.
-التنشئة الاجتماعية:
هي عملية تأهيل الفرد للمساهمة في نشاط الجماعة التي ينضوي فيها وذلك عن طريق تثبيت القيم والرموز وتعلم المعايير والأدوار التي تتوقعها منه الجماعة؛ومن الأشكال الرئيسية للتنشئة الاجتماعية: الوالدين؛الفرد داخل الأسرة؛تعليم التلميذ داخل المدرسة؛تتلمذ الفرد لاكتساب حرفة أو مهنة...إلخ؛ والتنشئة الاجتماعية هي عملية مستمرة لأن الدور الاجتماعي لا يكتسب عادة دفعة واحدة بل يواكب مراحل حياة الابن إلى استقلاله عن والديه.
-الانحراف والسلوك:
الانحراف هو السلوك الذي ينتهك معايير نسق اجتماعي معين ويجب التمييز هنا بين السلوك المنحرف وبين عدم الولاء لثقافة معينة؛فالانحراف سلوك فعلي مادي وليس مجرد موقف فكري كما أنه سلوك ينتهك قيم الجماعة وأسس وجودها وتماسكها؛ومن هنا فإن مظاهر الانحراف إن لم تعتبر جرائم تدفع الجماعة إلى ردعها ماديا وردها إلى جادة الصواب فإنها تعتبر مسا بالآداب والأخلاق.
- التكامل:
هو ترابط وتماسك أجزاء النسق الاجتماعي لكي يصبح كيانا موحدا متميزا وتختلف درجات التكامل من نسق إلى آخر؛كما يصعب قياس مستوى التكامل الاجتماعي بشكل دقيق؛ومن المفترض صعوبة الحياة في النسق الاجتماعي على سيء التكامل؛وأن النسق عالي التكامل أقدر على مقاومة التحديات الخارجية أن التحديث والتقدم الصناعي يقللان من درجة التكامل الاجتماعي.
- الحراك الاجتماعي:
هي حركة الأفراد والأسر والجماعات من وضع اجتماعي إلى وضع اجتماعي آخر وقد يكون الحراك جغرافيا كالانتقال من البادية إلى المدينة وقد يكون أفقيا كانتقال الفرد من نسق اجتماعي إلى آخر من ذات المستوى.

غير أن الحراك العمودي هو أكثر أنماط الحراك الاجتماعي التي يوليها علم الاجتماع عناية وهو عبارة عن اكتساب أو فقدان مكانة اجتماعية .
- الصراع:
هو تدافع بين أفراد الجماعات يتنازعون عبره حول القيم في سعي من أجل المكانة أو القوة أو المواد النادرة والصراع ظاهرة اجتماعية تجعله سمة أساس من سمات التنظيم الاجتماعي إذ عادة ما ينطلق الصراع من تقسيم الوسط والبيئة الاجتماعية إلى - نحن- وهم أعضاء جماعتنا البشرية و-هم- أي أعضاء الجماعات الأخرى في تقسيم يعمل على الحفاظ على حدود الجماعات الاجتماعية المنظمة أي تحديد وسطها الاجتماعي وتمييزها عنه.
ويعتبر البعض أن الصراع الاجتماعي هو عنصر تماسك للمجتمع غير أن اعتبار الصراع أساسا لتماسك المجتمع أن يكون خللا في فهم المصالح الجماعية المشتركة بمعنى أن حسم الصراع هو الذي يزكي المجتمع وهي تزكية تتبع من تجاوز الصراع.
-القوة:
هي قدرة الفرد على فرض إرادته الخاصة في العلاقة الاجتماعية التي تدخل فيها بالرغم مما تواجهه إرادته من مقاومة وتكون القوة الشرعية عندما تكون موافقة مع معايير الجماعة والقوى أطراف العلاقة أي عندما تكون القوة متوافقة مع إرادة الجماعة ومعبرة عن قيمها واتجاهاتها ومواقفها؛هذا التوافق الذي يجعل القوة تسمى حينئذ بالسلطة التي هي محور اهتمام علماء السياسة والقانون العام.
- النظام:
النظام الاجتماعي هو نمط متميز من النشاط الاجتماعي والقيم على صلة وثيقة بإحدى الحاجات الإنسانية الأساسية وبإشباعها وفقا لطرق متميزة من التفاعل الاجتماعي ومن هذه النظم الأربع الرئيسية وهي:
-النظام الأسري-النظام الديني- النظام الاقتصادي- النظام السياسي.
فالنظام الأسري مثلا نشاط اجتماعي متميز بنسق الأسرة التي تتكون من الزوجين والأبناء ويقوم على قيم التراحم والمودة والسكينة والتكافل ويتصل بإشباع الغريزة الجسدية وممارسة رسالة الأبوة والأمومة والتربية والطاعة وغيرهما.
- التنظيم:
هو عبارة عن نسق اجتماعي مستمر نسبيا كالبرلمان والحزب...ويكون التنظيم هوية جماعية واضحة وقائمة بالفعل ومحددة تحديدا واضحا لدى الأعضاء وبرنامج للنشاط الرتيب والموجه نحو تحقيق أهداف واضحة والهوية الجماعية للتنظيم اسم يعرفه أعضاؤه ويميزهم عن من هم خارجه؛وقد يكون للتنظيم برنامج معلن وخطة زمنية لترتيب نشاطاته ويتميز التنظيم عادة بتسلسل هرمي يرتب عبره الأعضاء حسب أدوارهم.
- السلطة:
لا تقتصر السلطة على دنيا السياسة إذ أن علاقات القوة ظاهرة فاعلة في كل الأنساق الاجتماعية بدءا بالأسرة لمجتمع الأمة فقد يكون أسلوب توزيع القوة داخل التنظيم الاجتماعي يعتمد القدرات العقلية العلمية أساسا كمعيار في توزيع القوة أو يعتمد القدرات المالية والاقتصادية أو النسب أو الخلفية العائلية..
ومن المفيد أن نلاحظ ما يلي من خصائص القوم:
1-أن القوة ظاهرة تبادلية لا تقتصر على طرف واحد أو على الطرف الأقوى فهذا يستطيع أن يتحكم في الأضعف غالبا إلا إذا قبل هو بذلك.
2-أن حيازة القوة لا تعني ممارستها بالضرورة.
3-أنه كثيرا ما تكون القوة وهما أو زيغا لا تتبين زيفه إلا بظهور تحد يظهر أنه وهم زائف.
- الظاهرة الاجتماعية:
تدرس الوقائع التي نطلق عليها ظواهر اجتماعية من قبل عالم الاجتماع باعتبارها أثارا ونتائج تترتب على علاقات اجتماع الإنسان كدراسة ظاهرة الزواج وكيف يتم والآثار والحقوق التي تترتب عليها وعلى انفصام رابطته وعلم الاجتماع يهتم بالوقائع الاجتماعية خاصة عندما تكون وتشير على ظواهر اجتماعية أي عندما تشكل الوقائع الاجتماعية أنماطا متكررة وعامة وجماعية من النظم والقواعد والاتجاهات التي تشترك في أتباعها أفراد النسق الاجتماعي.
- خصائص الظواهر الاجتماعية:
1-أنها ظواهر عامة وليست ظواهر فردية نفسية من قبيل الإدراك والتفكير والإرادة
2-أنها ظواهر اجتماعية ليست من صنع الأفراد وإنما هي نتيجة للحياة الاجتماعية ومقتضيات العمران البشري.
3-أنها ظواهر ملزمة تنتظم الأفراد فيتخذونها أساسا لتنظيم حياتهم العامة وعلاقاتهم ببعضهم البعض.
4-إن علم الاجتماع في دراسة الظواهر الاجتماعية إنما يلاحظ ويدرس أساسا ما هو كائن منها بالفعل في الواقع وليس ما يفترض لها أن تكون عليه.
هذا كل ما في مادة علم الاجتماع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mymilia.mountada.net
 
ملخص محاضرات علم الإجتماع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص محاضرات تاريخ النظم السداسي الثاني
»  محاضرات في العلاقات الدولية
»  محاضرات في العلاقات الدولية
» ملخص الحق.
» ملخص القانون الإداري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
My Miliana :: كلية الحقوق و العلوم السياسية جامعة خميس مليانة-
انتقل الى: